التأمين الصحي والرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة

التأمين الصحي والرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة


قبل الانتقال للعيش في الامارات، يجب أن تعرف أولاً ما هو نظام الرعاية الصحية والتأمين الصحي فيها. سيكون المغتربون سعداء بمعرفة أن جودة الرعاية الصحية في الدولة الخليجية ليست من بين الجوانب التي يحتاجون للقلق بشأنها عند الانتقال إليها.

تتمتع الإمارات ببنية تحتية صحية متطورة ومستوى الرعاية الصحية فيها عالي. في عام 2018، تم تصنيف الإمارات كواحدة من أفضل 10 أنظمة صحية فعالة في العالم. تتميز المرافق الطبية بالحداثة والسهولة في الوصول إليها سواءً بالنسبة للمواطنين المحليين أو المغتربين. تقدم المستشفيات العامة والخاصة الرعاية الصحية المتميزة، ومع ذلك، يفضل الكثيرون من المغتربين الرعاية الخاصة، حيث يتم التحدث بها الإنجليزية بشكل شائع اكثر والعاملين بها معظمهم أطباءً أجانب أو حاصلين على تدريبات في الخارج.

وفيما يتعلق بالتكاليف، تعد خدمات الرعاية الطبية في الإمارات مكلفة. بالنسبة للمواطنين الإماراتيين، تكون المستشفيات والعيادات العامة ذات تكلفة منخفضة إلى مجانية. يجب على المغتربين دفع رسوم ويمكنهم الوصول إلى المستشفيات والعيادات العامة فقط إذا كانوا يحملون بطاقة صحية. يتم البحث عن الأطباء بشكل كبير عن طريق البوابات الإلكترونية.

كيفية عمل الرعاية الصحية في الإمارات

تتمتع الإمارات بنظام صحي شامل يتم تمويله من قبل الحكومة وقطاع خاص يتطور بسرعة يقدم معايير عالية للرعاية الصحية.

يختلف نظام الرعاية الصحية في الإمارات من إمارة إلى أخرى، ولكن الرعاية التي ستتلقاها في جميع أنحاء البلاد هي من الدرجة الأولى. يمكن للمغتربين الاستفادة من المرافق العامة والخاصة. يتلقى المواطنون الإماراتيون العلاج في المرافق العامة والعيادات بتكلفة منخفضة أو مجانًا في بعض الأحيان، ولكن سيضطر المغتربون إلى دفع رسوم لتلقي العلاج.

من يحتاج إلى تأمين صحي في الإمارات؟


يمكن أن تعتمد متطلبات التأمين على الإمارة التي تقيم فيها. على سبيل المثال ، في أبو ظبي ودبي ، من الضروري (مطلب قانوني) أن يكون لديك تأمين صحي ، بينما في حالات أخرى ليس كذلك.

أبو ظبي
يتم تغطية مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار برنامج ثقة. يحصل المواطنون على بطاقة ثقة ، والتي تتيح لهم الوصول الكامل إلى عدد كبير من مقدمي الرعاية الصحية الخاصة والعامة داخل شبكة ضمان. للتقدم بطلب للحصول على هذا ، يجب أن تكون مواطنًا إماراتيًا (تعيش في أبو ظبي) وتتراوح عمرك بين 18 و 75 عامًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المتقدمين إجراء فحص وقاية من خلال دائرة الصحة – أبوظبي.

بالنسبة للمغتربين ، يتحمل أرباب العمل والكفلاء مسؤولية توفير التأمين الصحي للموظفين وعائلاتهم. يشمل هذا تغطية للزوج الواحد وثلاثة أطفال دون سن 18 عامًا.

عندما يتعلق الأمر بالمعالين ، فإن صاحب العمل مطالب فقط بدفع 50٪ من التغطية ، والباقي يدفع إما الكفيل أو الموظف. بالنسبة للمعالين الإضافيين ، يقع الالتزام على عاتق الموظف لدفع تكاليف التأمين الصحي.

دبي
يتطلب قانون التأمين الصحي في دبي من جميع المقيمين الحصول على مستوى تغطية تأمين صحي يلبي أو يتجاوز الحد الأدنى من المزايا التي وضعتها هيئة الصحة بدبي (DHA). تقع مسؤولية التأمين الصحي على عاتق صاحب العمل (وليس الموظف). ينص القانون أيضًا على أنه يجب على أصحاب العمل عدم اقتطاع راتب الموظف لتوفير التأمين الصحي.

ماذا يحدث إذا لم أكن مشمولاً بالتأمين الصحي في الإمارات؟


يعد التأمين الصحي مطلبًا قانونيًا لكل من أبو ظبي ودبي ، ويتم فرض غرامات شهرية في حالة عدم وجود دليل على التأمين الصحي.

في أبو ظبي ، يتم دفع 300 درهم لكل شخص ليس لديه تأمين صحي كل شهر. في دبي ، 500 درهم إماراتي شهريًا ، ولن تجدد الحكومة التأشيرات أو تمنح الإقامة دون دليل على التأمين الصحي المناسب.

ماذا تغطي الرعاية الصحية العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟


مثل كل شيء آخر ، يختلف ما تغطيه الرعاية الصحية العامة في الإمارات بين كل إمارة. بشكل عام ، تغطي الرعاية الصحية العامة الاحتياجات الصحية الأساسية التالية:

حالات الطوارئ
خدمات الأمومة
خدمات الرعاية الصحية الأساسية (الفحوصات العامة وخدمات التشخيص والعلاج من قبل الممارسين العامين والمتخصصين والاستشاريين ؛ خدمات المختبرات ؛ خدمات التشخيص بالأشعة ؛ خدمات العلاج الطبيعي ؛ الأدوية الموصوفة )
الخدمات الوقائية (التطعيمات الأساسية والتطعيمات للأطفال وحديثي الولادة)
العلاجات التي لا يغطيها:

فحوصات الأسنان واللثة
السمع والبصر
تصحيح الإبصار بالجراحة أو الليزر

بعض الحقائق والمعلومات المهمة عن الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة


من بين الإمارات السبع ، تجذب أبو ظبي ودبي معظم المغتربين. في هذه الدول الإماراتية ، الرعاية الصحية ذات جودة عالية بشكل خاص. تشتهر دبي ، على وجه التحديد ، بالمعايير العالية للإجراءات الطبية والمرافق الممتازة. في عام 2016 ، استقبلت دبي 326649 سائحًا طبيًا.

  • أكثر التخصصات الطبية والصحية رواجًا هي جراحة العظام والأمراض الجلدية وطب العيون. تشتهر دبي أيضًا بعلاجات التجميل والأسنان والخصوبة.
  • يفوق عدد مرافق الرعاية الصحية الخاصة حاليًا المرافق العامة.
  • في أبو ظبي ، من الضروري أن توفر شركتك التأمين الصحي لك ولمن تعولهم. يشمل المعالون زوجًا واحدًا وما يصل إلى ثلاثة أطفال دون سن 18. يتحمل الموظف مسؤولية تغطية التأمين الصحي للطفل الرابع.
  • في دبي ، تحتاج الشركات فقط إلى توفير تغطية للموظفين وليسوا مجبرين بتوفير ذلك لعائلاتهم.
  • سواء كان لديك وظيفة أم لا ، فمن الضروري لجميع المقيمين في دبي وأبو ظبي الحصول على تأمين صحي. اعتبارًا من عام 2015 ، تُفرض غرامات قدرها 500 درهم شهريًا (136 دولارًا أمريكيًا) عن كل شهر كنت غير مؤمن صحيا به . لا يمكن إصدار تأشيرات الإقامة بدون دليل على التأمين الصحي .
  • في الإمارات الشمالية لعجمان ورأس الخيمة والشارقة والفجيرة وأم القيوين ، ليس من الضروري لأصحاب العمل توفير التأمين الصحي للموظفين.

التأمين الصحي الخاص في الإمارات


من الذي يجب أن يحصل على تأمين صحي خاص في الإمارات؟


من السهل تلخيص ذلك – سيعمل المغتربون في الإمارات العربية المتحدة ، في الغالب ، إما في أبو ظبي أو دبي ، ولهذا ، سيحتاجون إلى تأمين صحي. إنه مطلب قانوني ، وإذا كنت تسعى للحصول على إقامة ، فستحتاج إلى أن تكون قادرًا على إثبات أن لديك تغطية.

مزايا الحصول على تغطية التأمين الصحي الخاص في الإمارات


أكبر ميزة للحصول على تأمين صحي خاص في دبي وأبو ظبي هي عدم وجود غرامة شهرية، بالإضافة إلى ذلك ، سيكون لديك إمكانية الوصول إلى أرقى المراكز الطبية في الدولة ، والتي يعمل بها أطباء وغيرهم من المتخصصين الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغتهم الأولى. مع التأمين الصحي الخاص ، يمكنك أيضًا اختيار علاجات محددة ومخصصة لتغطيتك.

كيف يعمل التأمين الصحي الخاص؟


في دبي وأبو ظبي ، تقع على عاتق صاحب العمل أو الكفيل مسؤولية التأكد من حصولك على تأمين صحي خاص. ومع ذلك ، على الرغم من أن الجميع يحتاج إلى تغطية ، فإن وظيفتك لن توفر لك التامين الصحي بالضرورة. بالإضافة إلى ذلك ، تبدأ التغطية للمُعالين بحوالي 599 درهمًا إماراتيًا. ويعتمد هذا على سنهم والعلاجات والخيارات التي ترغب في تضمينها في التغطية.
تعمل كل شركة تأمين بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر بالتغطية الصحية ، لذلك من الأفضل دائمًا التحقق منها أولاً. بشكل عام ، عند ظهور مشكلة طبية أو زيارة طبيب ، تحتاج إلى الاتصال بالشركة أولاً لمعرفة ما إذا كان العلاج مشمولاً في تغطيتك. بعد ذلك ، عندما يكون لديك فاتورة في العلاج من الطبيب المعالج او المركز الطبي ، ستحتاج إلى تمرير هذا إلى شركتك وستتلقى تعويضًا عن الدفع. في بعض الحالات ، أو مع بعض خطط التأمين الصحي ، سيدفع التأمين الخاص بك لمقدم الخدمة مباشرة.

لدى هيئة التأمين الإماراتية قائمة بجميع شركات التأمين المسجلة داخل الدولة ، حتى تتمكن من التحقق من صلاحية تغطيتك.

شركات التأمين الصحي الخاصة في الإمارات
فيما يلي بعض مزودي التأمين الصحي الدوليين العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة:

التأمين الصحي للعاطلين عن العمل أو ذوي الدخل المنخفض


وضعت دبي خطة المزايا الأساسية (EBP) لضمان التغطية الطبية لأولئك الذين يتقاضون رواتب منخفضة.

برنامج EBP مخصص للمقيمين في دبي الذين يقل دخلهم عن 4،000 درهم إماراتي ، وكذلك لعائلاتهم. تبلغ تكلفة التغطية الصحية 650 درهمًا إماراتيًا سنويًا. يشمل ذلك حالات الطوارئ والعمليات الجراحية والاختبارات والأدوية والأمومة . هناك بعض القيود على EBP ، بما في ذلك:

راتب سنوي قدره اقل من 150.000 درهم إماراتي
العلاج في حالات الطوارئ يقتصر على داخل دولة الإمارات العربية المتحدة فقط

يوفر EBP تغطية للرعاية الصحية للمرأة أثناء الولادة ، بما في ذلك:

خدمات ما قبل الولادة في العيادات الخارجية بما في ذلك فحوصات الدم ، وثلاث زيارات بالموجات فوق الصوتية ، وثماني زيارات قبل الولادة ؛
هناك تغطية للولادة المهبلية تصل إلى 7000 درهم وتصل إلى 10000 درهم للولادة القيصرية اللازمة طبيًا ؛
30 يومًا من التغطية للمولود ؛ لتغطية الاختبارات والفحوصات بموجب بوليصة تأمين الأم
يُسمح لشركات معينة فقط بتقديم EBP ، بما في ذلك:

أكسا للتأمين – Axa Insurance

شركة رأس الخيمة الوطنية للتأمين
الشركة الوطنية للتأمين الصحي (ضمان)
شركة عمان للتأمين

البطاقة الصحية الإماراتية


في دبي ، إذا كان صاحب العمل أو صاحب العمل لزوجك / زوجتك لا يقدم تغطية تأمين صحي ، فيجب عليك التقدم للحصول على بطاقة صحية. تقدم البطاقة الصحية تغطية رعاية صحية أساسية مماثلة لما يتلقاه المواطنون الإماراتيون من خلال الرعاية الصحية العامة.

يجب أن يكون لدى المقيمين الراغبين في الاستفادة من المستشفيات والعيادات العامة بطاقة صحية ، لذلك حتى إذا كنت مشمولاً بالتأمين الصحي الخاص ، فمن الحكمة التقدم بطلب للحصول على البطاقة الصحية الامارتية. لانه في بعض الاحيان قد يكون التامين الخاص لا يغطي كل علاج ، وفي بعض الحالات ، قد يكون الذهاب إلى مستشفى أو عيادة حكومية أرخص من الذهاب لمستشفى خاص.

رسوم البطاقة الصحية


0-9 سنوات 100 درهم إماراتي (27 دولارًا أمريكيًا)

10-17 سنة 200 درهم إماراتي (54 دولارًا أمريكيًا)

18 عامًا + 300 درهم إماراتي (82 دولارًا أمريكيًا)

متطلبات الحصول على البطاقة الصحية لدولة الإمارات العربية المتحدة


صورة جواز السفر
برهان لتغطية من الكفيل
نسخة من طلب التأشيرة
صورتان بحجم جواز السفر
استمارة طلب مكتملة
للمقيمين في دبي ، يمكنك معرفة المزيد عن هذه البطاقة هنا.


متوسط تكلفة التأمين الصحي في الإمارات


تُدرج معظم الشركات في الإمارات التأمين الصحي كجزء من حزمة رواتبهم. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال دائما. للحصول على بوليصة تأمين طبي شاملة بشكل معقول ، يمكنك أن تتوقع دفع حوالي 10،000 درهم إماراتي سنويًا (2،720 دولارًا أمريكيًا). تتراوح أقساط التأمين من حوالي 5،500 درهم إماراتي سنويًا (1،500 دولار أمريكي) للمقيم البالغ من العمر ثلاثين عامًا في خطة شاملة إلى حوالي 33،500 درهم إماراتي (9،120 دولارًا أمريكيًا) لعائلة مكونة من أربعة أفراد في خطة شاملة. يجب أن تكون خطة التغطية الأساسية لعائلة مكونة من أربعة أفراد حوالي 17000 درهم (4630 دولارًا أمريكيًا).

اليك افضل العروض التي ممكن ان تحصل عليها هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *